خصائص الصوت الموسيقي

أولاً: الحدة أو الطبقة

 Pitchيقصد بالحدة الدرجة الصوتية وهي السمة السمعية الرئيسية للنغمات الموسيقية، وعن طريقها يمكن التمييز بين الصوت الحاد والصوت الغليظ في الألحان وهذه الخاصية تتيح ترتيب الأصوات حسب سلم مرتبط بالتردد أي عدد الذبذبات في الثانية الواحدة.

ثانياً الإيقاع

يقصد بالإيقاع ضبط توقيت النغمات في القطع الموسيقية، وفيه يتم تحديد أزمنة النغم بمقادير معينة ونسب محدودة ويقصد بالميزان تحديد طريقة التقطيع الزمني لقطعة موسيقية بكيفية منتظمة، و يرمز له برقم أو رمز موسيقي يوضع بعد رمز المفتاح في أول القطعة الوسيقيةويرمز العدد العلوي إلى عدد السكتات الموسيقية في المازورة (الحقل أو المساحة الزمنية) ويشير العدد السفلي إلى نوع السكتات.

ثالثاً: الجرس

يقصد بالجرس طابع الصوت أو خامة الصوت أو اللون الصوتي، والتي تسمح بتمييز أصوات الكائنات عن أصوات الآلات الموسيقيةويتضمن الجرس خصائص فيزيائية تحدد طابع الصوت علي الطيف الصوتي Spectrum والتغليف الصوتي Envelope.

رابعاً:الزخرفة

يقصد بالزخرفة طريقة النطق أو التعبير الموسيقى، وهى الخاصية التي تؤثر على طريقة الانتقال أو الاستمرار في اللحن، وقد تكون من خلال صوت لحني واحد منفرد أو تتم من بين أصوات لحنية متعددة ويمكن قياس الزخرفة الصوتية من خلال الفروق الدقيقة في المدة والسعة وعدد الاهتزازات.

خامساً:العذوبة

يقصد بالعذوبة الملمس أو النسيج الموسيقى، وهى الطريقة التي يتم بها الجمع بين الأصوات المكونة للحن، وقد يكون الملمس عادي أي لحن وحيد، وقد يتكون من أكثر من صوت ويتعدد أنواع الملمس أو النسيج من عادي (لحن وحيد) أو صوتين معاً أو مجسم أي مجموعة أصوات لحنية متعددة مستقلة.